الثلاثاء , 12 ديسمبر 2017

بالصور والفيديو قطارات الخيزران في كمبوديا

كمبوديا البلد التي نال منها الاستعمار الفرنسي الكثير والكثير والتي ترك لها أيضاً شبكة من خطوط السكك الحديدية ولكن يعاني سكانها من عدم وجود قطارات حقيقية تعمل هذه الأيام ومن أجل ذلك استطاع السكان المحليون أن يبتكروا قطاراً يتنقلون به لقضاء احتياجاتهم.

فنظام السكك الحديدية لم يسلم من أهوال الحرب والإبادة الجماعية الخمير الحمر التي وقعت منذ عقود, والآن لا يوجد لديهم سوى خط سكة حديد واحد يعمل بشكل صحيح وتم تغطية باقي المسارات لسنوات بقطارات محلية الصنع تسمى norrys ولا يكلف ثمن الركوب فيها كثيراً فقط 50 سنتاً وتناسب السكان المحليين.

يتم صنع تلك الأنواع من القطارات ن الخيزران والخشب وأحياناً قطع من الدبابات القديمة, وتم بناء أول واحد منها عام 1980 من قبل بات عون البالغ من العمر 73 عاماً أو هكذا يقال ولم يكن هناك أي محركات لدفع القطار وجعله يسير على مساره ولكن استخدم السائق أعواد الخيزران لدفع القطار إلى أسفل المسارات وكان ذلك لمسافة ما بين 20 إلى 30 كيلو متراً.

وكانت تلك هي الوسيلة الوحيدة المتوفرة للانتقال لفترة من الزمن ولكن أصبحت غير شائعة الان سوى في بلدة باتامبانغ شمال كمبوديا والمطاعم أيضاً كنوع من التشويق للسياح.

ويقول نيوم شيين سائق القطار الخيزران يبدأ عمله على القطار منذ الساعة السابعة صباحاً ويقوم بعمل عدد من الرحلات وتكلفة الركوب فيها رخيصة وأيضاً يمكن شحن بضائع من مكان لآخر فيها.

 

شاهد مقاطع فيديو رائعة , شيقة ومثيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*