الأحد , 20 أغسطس 2017

بيان ليان – فن طلاء وتغيير الوجوه الصينى تاريخه وسبب وجوده

دائما ما نرى فن طلاء الوجوه الصينى ونتعجب جداً من هذه الظاهرة ولكن هل طرأ على بالكم معرفة أصل الفن وتاريخه ، نحن بحثنا واحضرنا بين يديكم القصة كاملة .

بيان ليان هو فن صينى درامى قديم ، والمعنى اللغوى للكلمة هو “تغيير الوجوه” وكان هذا الفن جزا لا يتجزأ من الفن الاوبرالى الصينى .

فالممثلون معتادون على ارتداء ملابس ذات الوان زاهية ويتحركون على المسرح بمنتهى الخفة و السرعة كما انهم يطلون وجوههم بالالوان براقة ويغيرون هذه الاقنعة والألوان فى اقل من الثانية ويصل عدد مرات التغيير الى 18 او 20 مرة فى العرض الواحد.

بيان ليان - فن طلاء وتغيير الوجوه الصينى تاريخه وسبب وجوده

 

وهذا الفن قديم جداً حتى ان بداياته غير محددة بدقة ويقدر ب 300 عاماً الا ان سر الالوان والطلاء لم يتم الكشف عنه الا فى عام 1986 عندما قامت فرقة صينية اوبرالية بالسفر الى اليابان لتقديم احدى عروضها المسرحية.

والجدير بالذكر ان سر هذا الفن سر دفين لا يكشف عنه فالصينين يعتبرونه تراث اثرى خاص بهم حتى ان منذ الازل ومعظم الفرق الأوبرالية ترفض تقديم عروضها خارج الصين حتى لا يتم الكشف عن سر المهنة.

ويوجد فقط 200 فناناً صينياً يعملون فى هذه المهنة وهم فقط المطلعين على سر المهنة .

وفى عام 2006 ، قام بعض الصحفيين بالكشف عن ان بعض الممثلين الصينين قاموا ببيع اسرار هذا الفن فى مزاد كبير على النت بمبلغ 385 دولاراً فقط.

بيان ليان - فن طلاء وتغيير الوجوه الصينى تاريخه وسبب وجوده

 

وهناك بعض محترفى تغيير الوجوه فى سنغافورة وماليزيا الا انهم ليسوا باحترافية وابداع الصينين .

وهناك الكثير من التغييرات التى طرات فى الأونة الاخيرة على الفن وحتى هذه التغييرات ظلت طى الكتمان ولا يسمح بالاعلان عنها نهائياً.

فهذه المهنة مهنة وراثية يتناقلها الاباء والابناء فى العائلة الواحدة ويعتبرون الكشف عنها أو تسربيها اهانة بالغة لهم ولتاريخهم.

 

ويتم تغييرالوجوه بأستخدام طرق رئيسية لا تتغير : استخدام المسحوق واللصق أو شد القناع بخيوط بطريقة معينة و بنسب معينة حول الوجه وهذه هى الطريقة الأصعب ولكنها الأجمل .

شاهد مقاطع فيديو رائعة , شيقة ومثيرة

تعليق واحد

  1. فن جميل وغريب بس احسن شئ فيه انهم محتفظين بسره برافو عليهم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*