الجمعة , 22 سبتمبر 2017

لاتلمسنى- نوع من النبات ينكمش وينغلق عنداللمس

من المعروف أن هناك نباتات تحسس للظل أو الضوء ، فتموت عند تعرضها للضوء أو الظل فلكل نبات صفاته وسماته الخاصة التى يجب مراعاتها لللحفاظ عليه ونباتنا اليوم يتحسس بل ويرفض ان يلمسه ادمى ويعتبره تعدى يقابله بالأنكماش والأنغلاق على نفسه .

تعنى كلمة  Mimosa Pudica اللاتينية الخجل وقد اطلق هذا الأسم على نبات بسبب أنه اذا قام أى  أدمى بلمس هذا النبات فانه ينغلق على أسمه وينكمش ويتبدل شكله بصورة تلقائية وكرد فعل مباشر وفورى للمسة ويعرف هذا النبات أيضاً بأسم “لا تلمسنى ” وبالطبع سبب التسمية واضح.

 لاتلمسنى- نوع من النبات ينكمش وينغلق عنداللمس

وتعتبرأمريكا الوسطى والجنوبية هما الموطن الأصلى لهذه النبتة الاأنه يمكن أيجادها فى العالم بأسره.

 لاتلمسنى- نوع من النبات ينكمش وينغلق عنداللمس

ولم يستطع  العلماء التوصل الى السبب الجوهرى لهذا السلوك الأ انهم يتوقعون أن يكون هذا سلوك دفاعى ضد أى هجوم  كما أن رد فعل التلقائى يرهب و يفاجئ المعتدى .

 لاتلمسنى- نوع من النبات ينكمش وينغلق عنداللمس

والغريب ان النبات لا ينغلق عند لمسه  عند تفتحه فى الصباح الباكر ، ويبدوأن النبات يقدر شمس الصباح الباكر لدرجة أنه يتخلى عن خجله فى سبيلها .

وبالطبع يملك هذا النبات شهرة وحضور قوى بين الأطفال وفى التجارب المدرسية ، فدائماً نرى الأطفال ال يعتبرون النباتكائن حى يعيش ويتنفس مثله مثل الحيوان والأنسان ولكن هذا النبات يغير المفهوم السائد لدى الاطفال ويجعلهم يقدورن النبات ويحافظون على حياته .

شاهد مقاطع فيديو رائعة , شيقة ومثيرة

تعليق واحد

  1. عجيب……سبحان الله وفي خلقه شؤون

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*