الجمعة , 21 سبتمبر 2018

العجائب المعمارية المائلة فى العالم

جميعنا يعرف عجائب الدنيا القديمة والحديثة ,وها نحن اليوم بصدد معرفة وعرض نوع آخر من عجائب الدنيا ولكنها عبارة عن مبانى شاهقة ومائلة توضح قدرة الانسان على ابتكار العديد من العجائب والروائع

فعجائب الدنيا السبع القديمة هى:

أهرامات الجيزة

تمثال هليوس رودس

منارة الأسكندرية

  ضريح هاليكارناسوس

تمثال زيوس

معبد ديانا بارفسوس

حدائق بابل المعلقة

 

أما عجائب الدنيا الحديثة هى

هرم تشيتشن ايتزا

تمثال المسيح الفادى

سور الصين العظيم

  مدينة ماتشو بيتشو القديمة

 البتراء

الكولوسيوم

 تاج محل

الأهرامات

ولكننا اليوم بصدد معرفة وعرض نوع آخر من عجائب الدنيا ولكنها عبارة عن مبانى شاهقة ومائلة توضح قدرة الانسان على ابتكار العديد من العجائب والروائع.

ونعرض هذه العجائب المعمارية ويبلغ عددها 13 مبنى:

1- أول هذه المبانى المائلة مبنى بيج بن والذى يميل بزاوية 0.26 درجة ولكنها لا ترى بالعين المجردة ولكن أفاد البرلمان البريطانى رسمياً أن برج بيج بن أو كما يعرف بساعة بيج بن يميل بزاوية 0.26 درجة شمال غرب أى 17 بوصة وزاد مستوى الميل منذ عام 2003 إلى 0.9 ملليمترات.

2- معبد تل النمر بالصين يميل بحوالى 3 درجات ويبلغ ارتفاعه 154 قدم ويميل تدريجياً لأن نصف الأساس صخور والنصف الآخر تربة, وساعدت جهود تحقيق الاستقرار على ضخ الخرسانة فى التربة لوقف المزيد من الميل ولكن أعلى وأسفل المعبد يختلفان بنسبة 2.32 متراً.

3- برجي بولونيا بإيطاليا وهما أبرز برجين فى بولونيا وكلاهما يميل بزاوية كبيرة وهما من المعالم الرئيسة لبولونيا.

وتم تشييدهما ما بين عامى 1109 و 1119, ويسمى البرج الأطول Asinelli والأقصر يسمى Garisenda ويبلغ طول الأول حوالى 319 قدم وصمد هذا البرج فى الحرائق والانهيارات والتفجيرات والصواعق فى الحرب العالمية الثانية.

4- الكنيسة القديمة فى نيوزيلندا بنيت عام 1246 وهى أقدم مبنى فى مدينة دلفت وتم إضافة البرج القوطى المائل بين عامى 1325 و1350.

5- برج Nevyansk بروسيا وهو أصغر بكثير من الأبراج السابقة وتم بناؤه فى القرن 18 ويتكهن البعض أنه كان برج مراقبة أو سجن أو حتى مختبر للتجارب الكيميائية ويميل بزاوية انحراف 3 درجات بين القاعدة والجزء الأوسط من البرج.

 6- معبد هوما المائل فى ولاية أوريسا بالهند وهو مخصص لشيفا إله الهندوس كما يقولون ولا يعرف ما إذا كان الميل الموجود به وجد فى التصميم للمبنى نفسه أو بفعل الفيضانات أو الزلازل مما أسفر عن نزوح الأساسات الصخرية.

7- برج كنيسة Suurhusen والتى تقع فى شمال غرب ألمانيا وتميل بزاوية 5.193 درجة وهذا البرج أكثر شهرة من برج بيزا المائل بزيادة زاوية ميل تبلغ 1.22 درجة وبنيت هذه الكنيسة فى العصور الوسطى على أساسات من شجر البلوط .

8- برج كنيسة Bad Frankenhausen فى ولاية ساكسونيا السفلى بألمانيا الشرقية ويميل برج الكنيسة بحوالى 4.8 درجة وتم بناؤها منذ عام 1640 وفشلت جهود تحقيق الاستقرار فى وقف الميل ووضع الدعم اللازم لها ويبدو أن ذلك البرج سينهار قريباً.

9- برج بيزا بإيطاليا ويبلغ طوله 183 قدم وبُنى على عمق 9 أقدام فقط وبدأ بناؤه فى عام 1173 وشُرع فى بناء الطابق الثانى مابين 1178 و 1272, وظهر ميل فى البناء مما دعى المهندسين إلى بناء الطوابق العليا من الجوانب واحداً أطول من الآخر لتعويض الميل الموجود ومع جهود تحقيق الاستقرار على مر العصور أُعلن أن البرج مستقر تماماً فى مايو 2008 ويقول المهندسون أنه سيظل صامداً لمدة لا تقل عن 200 عاماً أخرى.

10- برج كابيتال جيت فى أبو ظبى يبدو مائلاً بدرجة خطيرة قريبة من الدمار والانهيار وهو ناطحةسحاب متعددة الاستخدامات يصل ارتفاعه إلى 520 قدم فى السماء مع وجود ميل بزاوية 18 درجة ودخل ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية وهو على عمق ما يقرب من 100 قدم فى باطن الأرض.

11- برج مونتريال فى الاستاد الأوليمبى وهو أطول برج مائل يبلغ طوله 575.8 قدم.

12- برجى بوابة أوروبا يبلغ ارتفاعهم 374 قدم ويميلان بزاوية 15 درجة.

ومن الجدير بالذكر أنه تم التحدث عن بعض العجائب الموجودة فى مواضيعنا ونذكر منها:

شاهد مقاطع فيديو رائعة , شيقة ومثيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*