الأحد , 19 نوفمبر 2017

ابن رشد شخصية مسلمة متعددة التخصصات

العديد من العلماء المسلمون لا يعرف منا الكثير عنهم وعن حياتهم ولكنهم أفنوا أعمارهم في سبيل خدمة الدين والعلم واستفاد العرب والمسلمون بل والعالم أجمع من هؤلاء العلماء المسلمين وعلمهم ونظرياتهم وتفسيراتهم وطبقت العديد من تلك النظريات والاراء كما أنها تدرس في الجامعات , ومن بين العلماء الذين استفاد من خبراتهم وآرائهم وترجمتهم وتفسيراتهم العالم المسلم العلامة ابن رشد .

ميلاده

العلامة المسلم محمد وليد أحمد بن رشد الأندلسي البربري أبو الوليد , ولد عام 520 من الهجرة اي عام 1126 ميلادية في قرطبة وتوفي عام 595 هجرية _ 1198 ميلادية , وعرف بابن رشد الحفيد خلال حياته وبعد وفاته تمييزاً له عن جده أبو الوليد محمد بن أحمد المتوفي سنة 520 من الهجرة , ويعد حقيقةً ظاهرة علمية مسلمة متعددة التخصصات حيث كان فقيهاً مالكي , وقاضي القضاة في زمانه , كما أنه طبيب نطاسي تفوق على أساتذته حتى أن استاذه بن زهر قال عنه ” ابن رشد أعظم طبيب بعد جالينوس ” , وهو أيضاً فيلسوف عقلاني ومترجم لأعمال أرسطو المرجعية للمسلمين , كما أنه فلكي ذو أعمال رائعة في المضمار , والمتكلم لنقد المتكلمين باسم توافق العقول والمنقول وعلى راسهم الإمام الغزالي .

نشأته

نشأ ابن رشد في اسرة ذات وجاهة في قرطبة وعرفت عائلته بالعلم الوفير والمذهب المالكي وكان جده ابو الوليد محمد كبير قضاة قرطبة تحت حكم المرابطين وشغل والده نفس المنصب حتى جاء الموحدين .

دراسته وحياته

وهو من أهم فلاسفة الإسلام حيث دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض النظريات لأفلاطون وأرسطو .

درس الكلام والفقه والشعر والطب والرياضيات والفلك والفلسفة ودرس العقيدة على المذهب الأشعري , كما أنه حفظ موطأ مالك وديوان المتنبي , وقدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين في عام 1182 فعينه طبيباً له ثم قاضياً لقرطبة .

وكان منذ صغره مولعاً بالفلك فكان يلاحظ الفلكيين حوله يتكاتفون لمعرفة بعض أسرار هذه السماء في وقت الظلام وعندما بلغ الخامسة والعشرين من عمره بدأ ابن رشد يتفحص سماء المغرب من مدينته مراكش والتي من خلالها قدم للعالم اكتشافات وملاحظات فلكية جديدة واكتشف نجماً لم يكتشفه الفلكيين الأوائل , وكان يتمتع بملكة عقلية باهرة , حيث كان يناقش نظريات بطليموس وينبذها من أصلها وأبدلها بنماذج جديدة تعطي تفسيرات فضلى لحقيقة الكون , وقدم للعالم تفسيراً جديداً لنظرية رشدية جديدة سميت ” اتحاد الكون النموذجي ” ومن بعض انتقاداته لنظريات بطليموس حول حركة الكواكب قال ” من التناقض للطبيعة أن نحاول تأكيد وجود المجالات الغريبة والمجالات التدويرية فعلم الفلك في عصرنا لا يقدم حقائق ولكنه يتفق مع حسابات لا تنطبق مع ماهو موجود في الحقيقة ” , كما أنه قدم للعالم وللغرب أول التفسيرات البدانية والقريبة علمياً لأشكال البقع الشمسية .

تولى ابن رشد العديد من المناصب حيث تولى منصب القضاة في اشبيلية , وأقبل على تفسير آثار أرسطو , ثم عاد إلى قرطبة وتولى منصب قاضي القضاة , وبعدها بنحو 10 سنوات التحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص .

ولكن عزوف الخليفة الجديد أبو يوسف يعقوب المنصور عن الفلاسفة , والدسائس التي يبثها الأعداء والحاقدين جعلت المنصور ينكب على ابن رشد ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى أليسانه , ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم ما عدا الطب والفلك والحساب .

وبعد ذلك بفترة عاد الخليفة ورضي عن ابن رشد والحقه ببلاطه ولكن كليهما توفيا في نفس العام 1198 ميلادية في مراكش .

مؤلفات ابن رشد

وتقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام شروح ومصنفات فلسفية وعملية , شروح ومصنفات طبية , كتب فقهية وكلامية , كتب أدبية ولغوية .

وقد أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد وصلنا منها 58 مؤلفا بنصه العربي , ولكن بالرغم من الكتب والمقالات وشرح النصوص اختص ابن رشد بشرح التراث الأرسطي .

ومن بين مؤلفاته أيضاً تلخيص كتاب المزاج لجالينوس , كتاب التعرق لجالينوس , مقالة في نوائب الحمى , مقالة في الترياق , تلخيص الخطابة , تلخيص السفسطة , تهافت التهافت , كتاب الآثار العلوية , كتاب فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال , كتاب البرهان , بداية المجتهد ونهاية المقتصد , والعديد من المؤلفات التي أفادت الأمة الإسلامية بل والعالم أجمع رحم الله ابن رشد .

 

شاهد مقاطع فيديو رائعة , شيقة ومثيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*