الخميس , 23 نوفمبر 2017

أندر 10 نباتات فى العالم

للجردنة والبستنة محبين وعشاق حول العالم ، ولذلك فان علم النبات علم شهير جداً من حيث أنواع النبات وطريقة زراعته والماء وحساسيته للضوء وعند تعرضنا للملكة النباتية الغنية نعرض لكم اليوم قائمة باجمل وأندر النباتات فى العالم.

1. Encephalartos woodii 

اندر النباتات

من أندر النباتات فى العالم وهى كانت موجودة  فى غابات Ngoya الكثيفة بجنوب أفريقيا عام 1895 ولكنها موجودة الأن بكميات قليلة جداً وهى الأجزاء الذكورية  فقط اما المؤنثة من هذا النوع فهى اندثرت ويستحيل ايجادها فى اى منطقة من مناطق العالم.

اندر النباتات في العالم

وتتميز الثمار الذكورية بلونها الأصفر المائل للبرتقالى ، والاعداد القليلة فى غابات بيولوجية خاصة فى جنوب افريقيا و تلقى عناية خاصة جدا جدا للمحافظة عليها من الأندثار نهائياً.

اندر النباتات في العالم

 

2. Amorphophallus titanum

اندر النباتات في العالم

يوجد هذا النبات فى  Huntington ، والنباتات الباقية محفوظة فى غابات بيئية مصممة خصيصاً لتناسب بيئتها نمو النبات بطريقة سليمة وهى غابات Rose Hills Foundation Conservatory  .

 

 

وأكثر ما يميز هذا النبات هى فتحة  كبيرة فى منتصفه ويخرج منها ثمرة صفراء مائلة للحمرة ويميل لون الاوراق الملتوية المحيطة بالثمار للحمرة .

 

 

3. Rafflesia arnoldii

اندر النباتات في العالم

ليس هذا البات أندر نباتات الأرض فقط بل هو أكبر نبات وزهرة موجودة على سطح الأرض تم أكتشافها الى وقتنا هذا ، ويطلق عليها ” الزهرة الجثة ” وترجع هذه التسمية الى انبعاث رائحة تعفن الجثث من هذه الزهرة بدلاً من الرائحة العادية المميزة للنبات ، وتنمو هذه النباتات فى الغابات المطيرة الموجودة Sumatra فى  البلاد الأسيوية مثل أندونسيا وماليزيا .

 

 

وتتغذى هذه النباتات على  الحشرات الصغيرة حيث يجتذب رائحة الجثث الحشرات الصغيرة لتتغذى عليها النباتات وتبدأ دورة جديدة فى التربة و البيئة .

 

4. Erysimum menziesii

اندر النباتات في العالم

لا يوجد هذا النبات الرائع النادر الا فى مناطق الشواطئ الرملية بولايات  Californiaو Humboldtو Mendocinoو Monterey  ، وهى نباتات قصيرة لا يتعدى طولها 15 سم وهى نباتات صفراء ذات بتلات دائرية الشكل .

 

5. Manzanita

اندر النباتات في العالم

تنمو هذه النباتات فى أمريكا الشمالية فى كولمبيا و االمكسيك وفى ولايات كاليفورنيا و واشنطن الأمريكية ، واوراق النباتات ملتوية ويكون لونها برتقالى وحمراء اللون ، وتتباين لونها مابين متراً و 6 امتار ويستخدم اجزاء منها فى الطهى وأجزاء اخرى فى فنون التزيين وعمل أشكال رائعة الجمال فى الحدائق و البساتين .

 

http://www.youtube.com/watch?v=Os6gETOBPCY

 

6. Pennantia baylisiana

اندر النباتات في العالم

انضم هذا النوع النادر من النبات الى موسوعة الجيينيس ريكوورد للأرقام القياسية وحصل على لقب اكثر النباتات ندرة فى العالم ، وهى من نوع من الأشجار يوجد فقط فى نيوزلندا ، ويبذل العلماء جهوداً جبارة للمحافظة على هذا النوع من الأنقراض فلكى تنمو وتنضج الشجرة واحدة تحتاج الى 10 سنوات كاملة و تحفظ الشجرات القليلة الباقية فى محميات بيئة خاصة للمحافظة عليها ولايجاد طرق فعالة لمضاعفة أعدادها .

 

 

7. Snowdonia hawkweed

اندر النباتات في العالم

عٌثر على هذا النوع النادر فى وادى Snowdonia بأمارة ويلز البريطانية ، وأزهار النبات فى غاية الرقة والبساطة ومنذ عدة سنوات مضت توقفت هذا النبات عن الازدهار والنمو واعتقد العلماء انه اندثر بهذا العجز المفاجئ ولكن النباتات عادت وبصورة طبيعية للنمو والازدهار مرة أخرى فى عام 2002 .

 

8. Hackelia venusta

اندر النباتات في العالم

لا يوجد هذا النوع الا فى بعض المناطق شديد الحرارة  فى الولايات المتحدة الامريكية  فلكى ينمو هذا النبات يتطلب جو شديد الحرارة  مشمس وتربة رملية ، وهو نبات مورق يتراوح طوله ما بين 20 الى 40 قدماً وهى تزهر فى شهرى أبريل ومايو من كل عام ، والاوراق صغيرة دائرية بيضاء وبها شعيرات صغيرة .

 

9. Nepenthes tenax

اندر النباتات في العالم

يبلغ طول هذا النبات النادر 100 سم بل واحياناً يزيد ، ويزيد طول الجزء العلوى المدبب فقط عن 15 سم .

 

10. Welwitschia

اندر النباتات في العالم

ينمو هذا النبات فى الغابات الأفريقية ويعتبر من أكثر النباتات المعمرة على وجه الأرض ، ويطلق عليه علماء النبات النبات الأحفورى أو نبات العصور الصخرية ، وهو نبات مزدوج البنية حيث تنمو الورقة الواحدة ثنائية فيها الذكر والأنثى ويتراوح طولها  فى بداية النمو ما بين 25 و 35 مم وتظل تنمو حتى يصل طولها الى متران او اربع الأمتار ثم تبدأ فى الأنقسام .

 

 

يتميز جذع هذا النبات بالقوة والسمك ولا يتعدى طوله بعض السم فهو قصير نوعاً ما ، وهو نبات قوى للغاية معمر فيتراوح عمره ما بين 1000 و 2000 عاماً الا انه فى المقابل شديد البطء فى النمو فياخذ سنوات لينمو والالاف الاعوام ليندثر . و هذا هو سر ندرتها فالمدة الزمنية لنمو النبات هى ما يعطيه طابع الندرة .

 

شاهد مقاطع فيديو رائعة , شيقة ومثيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*