الجمعة , 28 أبريل 2017

بالصور والفيديو: شلال في المكسيك علي شكل شجرة الميلاد

وادي سوميديرو يقع في ولاية تشياباس في المكسيك وهذه البلدة هي موطن لواحد من الشلالات الأكثر تفرداً في العالم حيث يتشكل الشلال الرائع علي هيئة شجرة عيد الميلاد ويسمى الشلال محلياً باسم آربول دي نافيداد والذي تعني بالإسبانية شجرة الميلاد.

الشلال ينحدر من منطقة عالية جداً وتتكون حوه العديد من الطحالب الخضراء التي تجعل الصخور تبدو وكأنها أفرع شجرة خضراء ساحرة تندلع من العدم على جانب الجبل بالإضافة إلى تسرب المياه من خلالها مما يضفي جمالاً ساحراً خلاباً فوق الجمال الموجود في الأساس مما يجعل ذلك من أروع المناظر الطبيعية التي يمكن أن تراها.

يقول سيرجيو لوبيز مندوزا أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة ولاية تشياباس أن شجرة الميلاد المتشكلة في الشلال قد تشكلت منذ 1000 عام وهي نتيجة الدورة الهيدرولوجية والخصائص الفيزيائية والكيميائية للصخور بشكل طبيعي دون تدخل البشر ولكنها الآن معرضة للتدمير حيث يقول البروفيسور سيرجيو أن التعديلات التي يحدثها البشر للبيئة تسبب كسر للدورة الهيدرولوجية حيث توجد فترات طويلة دون أي إمداد الصخور بالمياه مما يسبب ضعف وكسر هذا المنظر الطبيعي الرائع.

تم اكتشاف تلك المشكلة الخاصة بكسر الدورة الهيدرولوجية للشلال منذ عامين من قبل السلطات عندما لاحظوا وجود طبقات منفصلة في الصخور, وقامت السلطات بإرسال خبراء من هيئة المسح الجيولوجي المكسيكية ووسعت الدراسات والرحلات الميدانية لدراسة التكوينات الصخرية ليساعد هذا البحث والدراسات في تشخيص المشكلة واقتراح الحلول الممكنة.

وبصرف النظر عن شلال شجرة عيد الميلاد يعد وادي سوميديرو واحداً من أغنى المناطق بخيرات الطبيعة حيث يوجد بالمنطقة ثلاثين منحدراً وأربعة شلالات وثلاثة شواطيء واثنين من ينابيع المياه العذبة وجميعها مهددة بالتدير والجميع يأمل أن يجد العلماء وسيلة لإنقاذ تلك العجائب الطبيعية من الدمار.

شاهد مقاطع فيديو رائعة , شيقة ومثيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*