الأحد , 22 أكتوبر 2017

بالصور: نحل العسل يغطي منحوتات من البورسلين بأقراص من العسل

الطبيعة الساحرة التي توجد حولنا هي منبع الحياة لجميع المخلوقات من الانسان إلى الحيوان والطير والحشرات وغيرها من المخلوقات الموجودة في الدنيا ولكن لايوجد الكثير ممكن يقدرون الطبيعة ويحافظون عليها بل يعبث الانسان دائماً بها ويساعد على الإضرار بها كثيراً وانقراض العديد من المخلوقات من حولنا.

من بين المخلوقات النافعة والمفيدة للانسان التي ينالها الكثير من الأضرار التي سببها الانسان النحل, فالنحل حشرة دؤوبة ومفيدة وتشع بالطاقة والنشاط وتنتج لنا عسلاً شهياً يدخل في علاج الكثير من الأمراض فغذاؤها رحيق الأزهار وإخراجها هو عسلاً صافياً ” فيه شفاء للناس” كما قال الله سبحانه وتعالى.

ولذلك قررت الفنانة الكندية Aganetha Dyck أن تربط بين الفن والنحل حيث أنها تكن تقديراً كبيراً للإثنين الفن والنحل فكل منهما عملاً رائعاً فالفن والنحت خاصةً عمل رائع يدل على صبر وجهد وإتقان للعمل الذي يصنعه الإنسان أما النحل فهو مصدر الصبر والجهد والإتقان, فالنحل يعمل بهمة ونشاط وتنظيم وتنسيق حيث هناك الملكة والشغالات أي تنظيم إداري معقد ومرتب وكل فرد في الخلية يعرف مهامه التي يجب عليه أن ينفذها.

الفنانة الكندية تقوم بنحت تماثيل من البورسلين وترتدي تلك التماثيل معطفاً طويلاً من أقراص العسل حيث تقدم الفنانة لوحات التغذية للنحل والمصممة خصيصاً لها وخلايا النحل للنحل على التماثيل مما يسمح للنحل بالدخول إليها وتحويلها إلى خلايا سداسية الشكل من الشمع لصنع العسل.

كان هذا توجهاً من Aganetha Dyck للتنبيه على أهمية وجود النحل وتوجيه الانتباه إلى تصاعد الاختفاء الغامض للنحل في جميع أنحاء العالم وهي الظاهرة المعروفة باسم اضطراب انهيار المستعمرة أي ذهاب مستعمرات كثيرة من النحل في عداد المفقودين وذلك يؤثر على الجميع لأن النحل هو مصدر كبير وقوي لتلقيح المحاصيل للمزارعين في الأراضي الزراعية.

وفي أمريكا الشمالية خاصةً انخفض وجود مستعمرات النحل بنسبة من 30 _ 50 % وذكر بعض المزارعين أن النحل قد انخفض بنسبة وصلت 80 %.

وتقول الفنانة Aganetha Dyck أنها تقدر أهمية البيئة والقضايا البيئية وتعمل مع النحل لإنتاج كل قطعة فنية من البورسلين وأقراص الشمع وتقول أن كل قطعة تستغرق وتاً طويلاً قد يكون أسابيع أو أشهر مما يعكس قوة الجهود المشتركة بينها وبين النحل تلك الحشرة الدؤوب وإظهار أهمية وجود النحل في حياتنا.

وسوف يتم عرض العديد من أعمال الفنانة في معرض للأعمال الفنية في مدرسة أوتاوا للفنون بدءاً من شهر مارس القادم.

شاهد مقاطع فيديو رائعة , شيقة ومثيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*